قطرات العين تفطر, قطرة العين هل تفطر ؟ - عبد العزيز بن باز - طريق الإسلام

هل قطرات العين تفطر الصائم
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 15 / 260 ، 261). وقال رحمه الله أيضاً: "الصحيح: أن القطرة لا تفطر ، وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم ، حيث قال بعضهم: إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر ، والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً ؛ لأن العين ليست منفذاً ، لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من استعملها ووجد طعمها في الحلق: فلا بأس ، وإلا فالصحيح أنها لا تفطر ، سواء كانت في العين أم في الأذن " انتهى. " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 15 / 263). وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: "وأما قطرة العين - ومثلها أيضاً الاكتحال - وكذلك القطرة في الأذن: فإنها لا تفطر الصائم ؛ لأنها ليست منصوصاً عليها ؛ ولا بمعنى المنصوص عليه ، والعين ليست منفذاً للأكل والشرب ، وكذلك الأذن ، فهي كغيرها من مسام الجسد. وقال أهل العلم: لو لطخ الإنسان قدميه [بالحنظل] ووجد طعمه في حلقه: لم يفطره ذلك ؛ لأن ذلك ليس منفذاً ، وعليه فإذا اكتحل ، أو قطر في عينه ، أو قطر في أذنه: لا يفطر بذلك ، ولو وجد طعمه في حلقه ، ومثل هذا لو تدهن بدهن للعلاج ، أو لغير العلاج: فإنه لا يضره ، وكذلك لو كان عنده ضيق تنفس فاستعمل هذا الغاز الذي يبخ في الفم لأجل تسهيل التنفس عليه: فإنه لا يفطر ؛ لأن ذلك لا يصل إلى المعدة ، فليس أكلاً ، ولا شرباً " انتهى.

وعن سبب عدم إدراج قطرة الأذن ضمن مبطلات الصيام فقد أشار الشيخ محمد بن صالح العثيمين أن الأذن غير الفم لا يستخدم للمأكل والمشرب، وكذلك بالنسبة لقطرة الأنف وقطرة العين والبخاخ فقد أفتى أهل العلم بأن هذه الوسائل لا تعد من المفطرات لأنها لا تهُضم أو تصل إلى المعدة، كما أتفق مع هذا الحكم الإمام ابن باز ولكنه أشار إلى أن قطرة الأنف هي من تفطر وتعد مثل الفم منفذ للطعام والشراب، وذلك استنادًا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم" وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما ". وقد ذهب المذهب الشافعي إلى عدم جواز استخدام قطرة الأذن لكونها تصل إلى جوف الصائم وكل ما يصل إلى الجوف يفسد الصيام، وفي تلك الحالة يجب على الصائم قضاء ذلك بعد رمضان. ونظرًا للخلاف بين الفقهاء في هذا الحكم، فإنه من الأفضل على الصائم استخدام قطرة الأذن عقب الإفطار، ولكن في حالة استخدامها للضرورة القصوى إذا تفاقمت حالة المريض فيجوز له استخدامها في تلك الحالة وتفادي بلع منها ما ينزل إلى جوفه.

قطرات العين، الصيام، أمراض العيون، أنسجة العين، المياه الزرقاء، الجلوكوما، جفاف العين، التهابات القزحية، الأنبوبة الدمعية، القطرة، جراحات الليزك، إزالة أكياس دهنية بحلول شهر رمضان الكريم يتجنب الشخص استخدام قطرات العين وفى بعض الأحيان يتجنب إجراء جراحات العيون رهبة منه فى عدم استخدام قطرات العين التى قد يشعر بطعمها فى حلقة، معتقدا أنها قد تؤدى إلى إفطاره ويمثل هذا الاعتقاد مشكلة فى المرضى المصابين بأمراض العيون المزمنة والتى تستلزم استخدام قطرات أثناء اليوم خلال فترة الصيام بمواعيد محددة. طبيب عيون، مركز عيون، مستشفي عيون، مستشفي عيون بمصر، مستشفي عيون فى الجيزة، مستشفي عيون بالدقي، طبيب عيون بالدقي، طبيب عيون، طبيب عيون بالدقي، افضل طبيب عيون فى مصر، افضل مستشفي عيون فى مصر القطرات * يؤدى الإهمال فى استخدام القطرات إلى الإضرار بأنسجة العين مثل مرضى المياه الزرقاء المزمنة "الجلوكوما" ومرضى جفاف العين والتهابات القزحية المزمنة. * ونوضح أن شعور المريض بطعم القطرات فى الحلق يأتى نتيجة تسرب جزء من القطرة إلى الأنف عن طريق الأنبوبة الدمعية والحكم الشرعى الذى أفتت به دار الإفتاء أن الشعور بآثار القطرة فى الحلق لا يغنى عن جوع أو عطش, لذلك عند ضرورة استخدامها لرفع الأذى عن العين يصح الصيام.

  1. ربي إني مسني الضر وانت ارحم الراحمين 💓 - YouTube
  2. حكم قطرة العين للصائم - الإسلام سؤال وجواب
  3. سورة الناس مكرره 3 مرات الشيخ المنشاوي | المصحف المعلم - YouTube
  4. مدرسة الرواد الاهلية بالرياض 2021
  5. أفضل 4 قنوات تعلم تصميم اللوجوهات والشعارات (Logo Design) مجانًا! - الباش كاتبة
  6. ذكر الانسان في غيبته بما يكره بما هو فيه
  7. هل تفطر قطرة العين في نهار رمضان الصائم؟ | البوابة
  8. ما حكم قطرات العين في نهار رمضان - ووردز
  9. قطرات العين تفطر الصائم
  10. اين تقع طوكيو

قطرات العين وواقي الشمس هل تفطر في رمضان ؟؟ - الدكنور طيب كريبان - - YouTube